لندن - (د ب ا): قال علماء امريكيون إن اكثار الرجال من
أكل منتجات فول الصويا يمكن ان يؤدي إلى انخفاض الحيوانات
المنوية لديهم. واكتشف باحثو جامعة هارفارد الامريكية في
بوسطن حدوث انخفاض كبير في عدد الحيوانات المنوية لدى
الرجال الذين يكثرون من تناول أطعمة تحتوي على فول الصويا
والرجال المصابين بالسمنة المفرطة. وحسب الدراسة المقرر
نشرها اليوم في دورية هيومان ريبروداكشن المتخصصة فإن
العلماء لم يعثروا حتى الآن على علاقة بين تناول فول
الصويا الذي يحتوي على هرمونات نباتية والعقم الا لدى
الحيوانات.
وخلال الدراسة فحص البروفيسور جورج تشافارو وزملاؤه 99
رجلا عولجوا هم وشريكات حياتهم من العقم في احدى
المستشفيات المتخصصة في الفترة من عام 2000 حتى عام 2006
فوجدوا ان عدد الحيوانات المنوية لدى مجموعة المرضى التي
تناولت كميات أكبر من فول الصويا لا يتجاوز 41 مليون حيوان
منوي في المليمتر من السائل المنوي في حين ان المتوسط
العادي يتراوح بين 80 و120 مليون حيوان.