قال باحثون اسبان أمس ان
النظام الغذائي في دول البحر المتوسط الغني بالفاكهة
والخضروات والذي أصبح معروفا انه يقي من أمراض القلب يبدو
انه يساعد أيضا في الوقاية من داء السكري.
واظهرت الدراسة التي نشرت في دورية (بريتيش ميديكال جورنال)
ان الذين يلتزمون بهذا النظام الغذائي اقل عرضة بنسبة 83
في المائة للإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري من أولئك
الذين لا يتقيدون به.
وقال ميجيل مارتينيز جونزاليز عالم الاوبئة بجامعة نافارا
في اسبانيا الذي قاد الدراسة ان الجديد هو اننا تمكنا من
تقييم الالتزام بحمية غذائية متوسطية وحدوث السكري في أناس
كانوا اصحاء في الاصل. واضاف قائلا لم نتوقع مثل هذا
الانخفاض الكبير (في معدلات الاصابة بالسكري) وتقدر منظمة
الصحة العالمية ان اكثر من 180 مليون شخص على مستوى العالم
مصابون بالسكري وهو رقم من المرجح ان يتضاعف الي اكثر من
المثلين بحلول عام 2030 مع تبني المزيد من الدول نمطا
غذائيا غربيا.
ويمثل النوع الثاني من السكري 90 بالمائة من جميع حالات
المرض ويقترن بشدة بالبدانة وأمراض القلب. وهو المسؤول عن
حوالي ستة في المائة من مجموع الوفيات في العالم.